تنظيم مسار وخطوات عملية التدريب من البداية وحتي النهاية امر ضروري للغاية لتقديم خدمة تدريب ذات جودة عالية وثابتة لجميع العملاء. نظام تمكين بشكل إفتراضي يدعم اي سيناريوهات لعملية تسجيل العملاء علي القوائم المختلفة (الإنتظار، الإختبارات، الدورات، المجموعات …) ولكن حتي هذه النقطة تنظيم وترتيب هذه الخطوات يقع علي عاتق المؤسسة.

هنا يأتي دور “مسارات التدريب”. ويمكننا تعريفها بشكل ملخص في التالي: المسارات هي برامج وباقات وعروض التدريب الذي تقدمها المؤسسة، ويصف كل مسار خطوات التسجيل والتدريب من عمليات الدفع او التسجيل علي القوائم والحصول علي الشهادات. كل مسار يحتوي علي دورة تدريبية او اكثر ويمكن ان يتم تقسيمها علي شكل مسارات فرعية Tracks.

ميزة المسارات ستسمح لك بتصميم خارطة الطريق لعملية التدريب، اي الخطوات التي يجب ان يقوم بها فريق العمل او العميل نفسه من اللحظة الأولي وحتي إنتهاء التدريب. هذه الميزة ستسمح لك بالإستفادة من سلاسة نظام تمكين في عمليات التسجيل لرسم خطة واضحة يتبعها فريق العمل والعملاء. لتتمكن بعد ذلك من معرفة النقطة التي يقف عندها كل متدرب وما هي الخطوة التالية، وما التكلفة التي يجب ان يدفعها او المتبقية عليه.

بالأسفل مثال لأحد مسارات التدريب، وكما تري، فهو منقسم إلي الثلاث مراحل الأساسية: قبل التدريب، التدريب وبعد التدريب. وداخل كل مرحلة ستجد الخطوات المقدر ان تتم وبالترتيب المحدد. ايضاً داخل مرحلة التدريب ستجد المسارات الفرعية ومجموعات الدورات التي يجب ان يحصل عليها العميل. اي انه يمكن للعميل ان يبدا ثلاث مسارات تدريب لثلاث موضوعات مختلفة في نفس الوقت او واحد تلو الآخر.

مثال علي احد المسارات التدريبية

يمكنك إضافة اي عدد من هذه المسارات، والإختيار منها عند إضافة عميل جديد، او لأحد العملاء المسجلين بالفعل. وسيقوم نظام تمكين برسم خطة التدريب لهذا العميل بناءاً علي المسار المختار، ومن خلال ملف المتدرب ستتمكن من متابعة تقدمه علي المسار الخاص به، والخطوات التي انتهي منها والخطوات المتبقية. وبعد إنتهاء المسار بالكامل يمكنك بدء مسار جديد بكل سهولة.

توضيح تقدم العميل علي مسار التدريب الخاص به

ميزة المسارات هي من الأمور التي تميز نظام تمكين عن باقي الحلول المتاحة، لأنها ستسهل وتنظم عملية التدريب بأكملها وتخفف العبء الإداري والتنظيمي علي فريق العمل بالكامل.

Leave a Comment