نظام “تمكين” الإلكتروني متاح للمؤسسات بطريقتين: الأولى هي الاشتراك في “خدمة تمكين”، والثانية هي: شراء نسخة من النظام نفسه. في هذا المقال سنتعرف اكثر علي كل طريقة ومميزاتها، وسنساعدك على اختيار الطريقة الأنسب لمؤسستك.

  • الاشتراك في خدمة “تمكين” يعنى ان المؤسسة ستستخدم خدمة “تمكين” السحابية والمتوفرة عبر الإنترنت، وذلك بمقابل يتم دفعه بشكل دوري. حيث سيكون لها عنوان ويب ثابت تستطيع الوصول للنظام من خلاله. النظام في هذه الحالة سيكون مستضاف علي مخدمات خاصة مؤمنة ومعدة لتشغيل النظام بأفضل شكل ويتم صيانتها بشكل دوري بواسطة فريق عمل تمكين.
  • شراء نسخة من النظام يعنى الحصول على نسخة من نظام تمكين وتشغيلها على الشبكة الداخلية للمؤسسة او عبر الإنترنت، وذلك مقابل مبلغ يتم دفعه مرة واحدة، مع تكلفة سنوية صغيرة مقابل التحديثات وصيانة النظام. النظام في هذه الحالة سيكون مستضاف على مخدم داخلي او خاص وتصبح مهمة تشغيله وحمايته ضمن مهام المؤسسة.
الاشتراك في خدمة تمكينشراء نسخة من النظام
تكلفة النظاممبلغ صغير يتم دفعه بشكل دوري. ويمكن الاختيار من خطط مختلفة، مع إمكانية تغيير الخطة.مبلغ يتم دفعه مرة واحدة.
حدود البياناتمحدودة طبقاً لخطة الاشتراك (علي عدد الطلاب والفروع) للخطة الأولي والثانية فقط. غير محدودة.
التحديثاتمجانية مدى الحياة. وتحصل عليها المؤسسة فورياً عند صدورها.تكلفة إضافية سنوية. وتحصل عليها المؤسسة بالتنسيق مع مسؤولي الـ IT او جهة استضافة النظام.
التشغيل والصيانةبواسطة فريق عمل تمكين، على شبكة مخدمات تمكين.بواسطة المؤسسة، على الشبكة الداخلية او مخدم خاص.
مصاريف التشغيل الشهريةمشمولة في تكلفة الاشتراك تتحملها المؤسسة. وتشمل مصاريف استضافة وتشغيل النظام، وأيضا اشتراكات الخدمات المصاحبة مثل تخزين المعلومات والحماية ومنصة الـ Real-time.
حفظ المعلوماتعلي مخدمات تمكين. حيث تكون معلومات كل مؤسسة مؤمنة و منفصلة، ويتم نسخها احتياطيا بشكل يومي (داخلي وخارجي). على مخدم او شبكة المؤسسة. وتتحمل المؤسسة مهام حماية ونسخ المعلومات احتياطيا.
مستوي المخاطرةمنخفض. لأن الوقت والتكاليف المستثمرة تكون صغيرة. حيث يمكن إلغاء الاشتراك في أي أي وقت.مرتفع. لأن تكاليف الشراء والتشغيل والوقت والخبرات المطلوبة تكون مرتفعة، ولا يمكن عكسها.

الفوارق الأساسية بين الطريقتين متمثلة في امرين: أولا التكلفة، ثم حفظ المعلومات. حصولك علي اشتراك علي خدمة تمكين يمثل التكلفة الأقل وفى نفس الوقت الحماية الأفضل لمعلوماتك. اما حصولك على نسخة من النظام فسيعطيك سيطرة كاملة على طريقة تشغيل النظام وحفظ المعلومات، ولكن التكلفة تكون اعلى لأنها لا تشمل فقط تكلفة شراء النظام ولكن أيضا مصاريف التشغيل (في حال تشغيل النظام علي مخدم خاص Remote) والتي تتراوح من 300$ حتى 1500$ سنوياً حسب حجم المؤسسة ومتطلباتها.

ولذلك يكون خيار الاشتراك في الخدمة هو الأمثل من ناحية التكلفة، خصوصاً للمؤسسات الصغيرة والمتوسط. اما في حال ان المؤسسة تعطي الأهمية القصوى للمعلومات وتفضل تخزينها علي الشبكة او مخدم خاص، فخيار الشراء هو الأنسب.